مدرسة بنات خان يونس الإعدادية ب للاجئات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرستنا منارة للعلم والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الشعب الفلسطيني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مريم ديب




عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 29/11/2012
العمر : 25

 الشعب الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: الشعب الفلسطيني    الشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2012 8:05 pm

الشعب الفلسطيني هو الشعب الذي كان يعيش في فلسطين التاريخية (الضفة الغربية وإسرائيل وقطاع غزة) بشكل طبيعي (قبل بدء الهجرات الصهيونية الحديثة) وجميع نسله من بعده. اليوم، يقدر التعداد العالمي للفلسطينيين بما يقارب 11 مليون نسمة، نصفهم يعيش كلاجئ خارج حدود فلسطين التاريخية، أما النصف الآخر فهم يعيشون داخل حدود فلسطين التاريخية، ولكن ليس بالضرورة في بلداتهم الأصلية، فنسبة كبيرة منهم أيضاً لاجئون.

تعود الإشارة إلى الشعب الفلسطيني لأول مرة كشعب إلى ما قبل اندلاع الحرب العالمية الأولى[3]، وكما تمت المطالبة بالاستقلال من قبل مجلس النواب الفلسطيني السوري وذلك في 21 سبتمبر 1921[4]. بعد الهجرة التي تمت في سنة 1948 في أعقاب إعلان دولة اليهود بفلسطين وكذلك الهجرة الثانية في سنة 1967 بعد حرب الأيام الستة، أصبح مصطلح الشعب الفلسطيني لا يشير فقط إلى البلد الأصلي بل أيضاً إلى الإدراك لماض مشترك ودولة فلسطينية مشتركة.

يتم تمثيل الشعب الفلسطيني عالمياً من قبل منظمة التحرير الفلسطينية. كما تقوم السلطة الوطنية الفلسطينية بالإدارة المدنية لبعض مناطق الأراضي الفلسطينية المحتلة.
يسمون بفلسطينيي الداخل (داخل الخط الأخضر) أو فلسطينيي الـ48 أو عرب إسرائيل (لأن معظمهم من العرب). وهم الفلسطينيون الذين بقوا في ديارهم داخل حدود دولة إسرائيل عند قيامها سنة 1948، منهم أيضاً من هُجِّر من دياره ولكن مع انتهاء الحرب سنة 1949 كانت إسرائيل قد ضمت مكان سكنه الجديد إليها. حصلوا على الجنسية الإسرائيلية سنة 1952 (اليهود منهم حصلوا على الجنسية فوراً بعد قيام دولة إسرائيل). يعانون من عنصرية (أحياناً مُشَرَّعة في القانون الإسرائيلي). اليوم، يقدر عددهم (2011) بـ 1,575,700 (21% من مجموع سكان إسرائيل). يتشكلون من عرقيات مختلفة وإن كانت النسبة الكبيرة منهم عرباً:

عرب حضر: عددهم 1,233,000 ويتكلمون اللهجة الشامية الجنوبية المدنية. يتمركزون في النقب والجليل. معظمهم من مسلمي السنة (مع وجود حوالي 8% دروز، وحوالي 9% من المسيحيين).
عرب بدو: عددهم 182,000 يتكلمون لهجة بدو سيناء والنقب. يتمركزون في النقب والجليل ووسط إسرائيل. معظمهم من مسلمي السنة.
دروز: عددهم 132,000 يتكلمون اللهجة الشامية الشمالية. يتمركزون في الجليل والكرمل. لهم ديانتهم الخاصة.
غجر: عددهم 11,000 يتكلمون اللغة الدومرية (اللهجة النورية). معظمهم من مسلمي السنة.
شركس: عددهم 6,800 يتكلمون اللغة الأديغية. يتمركزون في قريتي كفر كما والريحانية. معظمهم من مسلمي السنة.
أرمن: عددهم 6,100 يتكلمون اللغة الأرمنية بلهجتها الغربية. يتمركزون في حيفا. معظمهم من مسيحيي الأرثودكس.
قبرديون (شركس شرقيون): عددهم 3,200 يتكلمون اللغة القبردية والعربية بلهجتها الشامية الشمالية. جميعهم من المسلمين.
آشوريون: عددهم 800. مسيحيون يتكلمون اللغة الآشورية.
سامريون: عددهم 800. يهود يتكلمون اللغة العبرية ويعيشون في حولون بالقرب من تل أبيب.
بالإضافة إلى فلسطينيين يهود لا توجد إحصائيات لتعدادهم؛ حيث أن الإحصائيات الإسرائيلية لا تميز بينهم وبين من ولد في فلسطين من اليهود لعائلة مهاجرة.

في الضفة الغربية وقطاع غزة

يتكونون من السكان الأصليين والمهاجرين من المناطق التي تأسست عليها دولة إسرائيل. يفتقرون لكيان سياسي واضح، وخاضعون للاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967. سكان القدس الشرقية يحملون هويات خاصة ذات لون أزرق صادرة عن سلطة الاحتلال الإسرائيلي. أما بقية فلسطينيي الضفة والقطاع فيحملون اليوم جوازات سفر صادرة عن السلطة الوطنية الفلسطينية (مع أن هذه الجوازات احتفظت بنفس رقم الإضبارة الذي كان على الهوية الشخصية التي كانت تصدر عن سلطة الاحتلال الإسرائيلي). يقدر عدد فلسطينيي الضفة والقطاع (2011) بـ 3,752,200 معظمهم من العرب مع وجود بعض العرقيات الأخرى

عرب حضر: عددهم 3,711,000 ويتكلمون اللهجة الشامية الجنوبية. معظمهم من مسلمي السنة (مع وجود أقل من 5% منهم من المسيحيين).
عرب بدو: عددهم 17,000 يتكلمون لهجة بدو سيناء والنقب. يتمركزون في صحراء جبال القدس والأغوار. معظمهم من مسلمي السنة.
غجر: عددهم 8,600 يتكلمون اللغة الدومرية (اللهجة النورية). يتمركزون في القدس القديمة ومدينة غزة وبير زيت. معظمهم من مسلمي السنة.
آراميون غربيون: عددهم 4,300. مسيحيون يتكلمون اللغة الآرامية الغربية الحديثة.
آشوريون: عددهم 4,300. مسيحيون يتكلمون اللغة الآشورية.
شركس: عددهم 3,600 يتكلمون اللغة الأديغية. معظمهم من مسلمي السنة.
أرمن: عددهم 2,500 يتكلمون اللغة الأرمنية. يتمركزون في القدس الشرقية. معظمهم من مسيحيي الأرثودكس.
سامريون: عددهم 900. يهود يتكلمون اللغة العربية بلهجتها الشامية الجنوبية. يحملون الجنسية الفلسطينية والإسرائيلية ويعيشون في قرية لوزة بالقرب من نابلس.

في الشتات
هناك اليوم ما يزيد على خمسة ملايين فلسطيني يعيشون خارج حدود فلسطين التاريخية. ويتمركز أغلبيتهم في الأردن وسوريا ولبنان وتشيلي. معظمهم يدينون بإسلام السنة (ما عدا في أمريكا اللاتينية وكندا والمملكة المتحدة فمعظمهم مسيحيين)

في الأردن:عددهم 3,024,000 يمثلون حوالي نصف فلسطينيي الشتات، يحملون الجنسية الأردنية ويشكلون 48% من مجموع من يسكن الأردن من مواطنين وأجانب (60% إذا احتسبنا فقط مجموع السكان المواطنين). لهم فعالية كبيرة اقتصادياً في الأردن ولا يشاركون كثيراً سياسياً. يتمركزون في عمّان والزرقاء ومخيمات اللاجئين المختلفة.
في سوريا: عددهم 581,000 يحملون وثائق سفر خاصة للاجئين الفلسطينيين في سوريا. يتمركزون في مخيم اليرموك في دمشق. بالإضافة إلى هذا العدد.
في لبنان: عددهم 544,000 يحملون وثائق سفر خاصة للاجئين الفلسطينيين في لبنان. يتمركزون في مخيمات اللاجئين المختلفة. يعيشون حياة قاسية حيث أن السلطات اللبنانية تمنعهم من مزاولة العديد من المهنات.
في أمريكا اللاتينية: عددهم حوالي نصف مليون. هؤلاء الشريحة من الفلسطينيين هاجروا في بداية القرن العشرين معظمهم من مسيحيي الأرثودكس. يحملون جوازات سفر البلدان التي استقبلتهم. اليوم، معظمهم لا يتكلم العربية؛ حيث أن الآباء لم يعلموا أبنائهم العربية من أجل التركيز على الإسبانية (أو البرتغالية لمن سكن البرازيل) بغية الاندماج في المجتمع المستضيف لهم. عددهم في تشيلي حوالي 400,000.

الثقافة
في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كان المثقفين الفلسطينيين جزءا لا يتجزأ من الأوساط الفكرية العربية، ممثلة في الأفراد مثل مي زياد وخليل بيدس. حيث كانت مستويات التعليم بين الفلسطينيين تقليديا عالية. في الضفة الغربية توجد نسبة أعلى من المراهقين من السكان المسجلين في التعليم الثانوي لم يتجاوز لبنان حتى منذ ثلاثين عاما، (الفلسطينيون) ربما كانوا بالفعل أكبر نخبة من المتعلمين بين جميع الشعوب العربية. الثقافة الفلسطينية هي الأوثق صلة مع تلك الثقافات الشرقية القريبة وبالأخص بلدان مثل لبنان، سوريا، والأردن، وكثير من بلدان العالم العربي. المساهمات الثقافية لمجالات الفن والأدب والموسيقى والملابس والمطبخ أعرب عن تميز التجربة الفلسطينية ،ولا زالت تزدهر، على الرغم من الفصل الجغرافي بين الذي حدث في فلسطين بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والشتات.

ان المساهمات التي تتحدث عن كنعان الفلسطينية وغيرها التي نشرت في دورية للمجتمع فلسطين الشرقية (1920-1948) كان الدافع من وراءها القلق من أن "الثقافة الوطنية من فلسطين"، وخاصة في مجتمع الفلاحين، قد جرى تقويضها.
اللغة

معظم الفلسطينيون هم ناطقون باللغة العربية، ولكن هناك حوالي نصف مليون فلسطيني في أمريكا الجنوبية والوسطى هاجروا منذ بداية القرن العشرين، معظمهم اليوم لا يتكلمون العربية وإنما الإسبانية (أو البرتغالية لمن سكن البرازيل).

يتحدث الفلسطينيون بلهجات متعددة تختلف بحسب البلدة الأصلية للشخص وأيضاً قد تتأثر بالبيئة الحالية لمكان إقامته. معظم هذه اللهجات تندرج تحت اللهجة الشامية الجنوبية، كما أن البدو يتحدثون لهجة بدو سيناء والنقب، والدروز يتحدثون اللهجة الشامية الشمالية.

كما يتحدث الكثير من الفلسطينيين ممن يعيش في إسرائيل والأراضي الفلسطينية اللغة العبرية.

هناك بعض الأقليات العرقية في الشعب الفلسطيني التي قد تتحدث لغات أخرى بجانب اللغة العربية مثل: الدومرية (عند الغجر) والأديغية (عند الشركس) والأرمنية والأشورية والآرامية الغربية الحديثة والقبردية.
الفن
يمتد ميدان الابداع الفلسطيني في مجال الفنون على مدى أربع مراكز جغرافية رئيسية [الضفة الغربية وقطاع غزة - إسرائيل - الشتات الفلسطيني في العالم العربي - الشتات الفلسطيني في أوروبا، الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

الفن الفلسطيني المعاصر يجد جذوره في الفنون الشعبية التقليدية والمسيحية والإسلامية التي تعكس اللوحة الشعبية في فلسطين عبر العصور. بعد نزوح الفلسطينيين عام 1948، هيمنت على الفلسطينيين المواضيع الوطنية واستخدام مختلف وسائل الإعلام والفنانين للتعبير عن وصلة لاستكشاف الهوية والأرض.
المطبخ
الطبق الوطني من فلسطين هو المسخن.ينعكس تاريخ فلسطين من حكم امبراطوريات كثيرة مختلفة على المطبخ بشكل واضح، والتي استفادت من مختلف المساهمات والتبادلات الثقافية. عموما المطبخ الفلسطيني يتشابه إلى حد كبير مع فن الطبخ في سوريا الحديثة. لقد تأثرت الأطباق الفلسطينية بثلاث ثقافات رئيسية من جماعات إسلامية : العرب، والفرس والأتراك. أن فتح العرب لسوريا، وفلسطين اثر على تقاليد الطهي البسيطة التي تستند في المقام الأول على استخدام الأرز، والضأن واللبن الزبادي، وكذلك التواريخ. بالفعل بسيطة في المطبخ لم تقدم لعدة قرون لأن الإسلام وضع قواعد صارمة للتقتير وضبط النفس، حتى صعود العباسيين، الذي اتخذوا من بغداد رأس الحكم. وبدأت الثقافة الفارسية بالتأثير من ذلك الوقت فصاعدا، والثقافة الفارسية كانت تدمج في الثقافة العربية خلال 800 - 1000 ومنتشرة في جميع أنحاء المناطق الوسطى من الامبراطورية.
افلام هي الأفلام السينمائية التسجيلية والروائية التي أنتجها العرب الفلسطينيون في فلسطين التاريخية قبل عام 1948 أو تلك التي أنتجها الفلسطينيون بعد 1948 في فلسطين والشتات. يدخل في السينما الفلسطينية الأفلام التي أنتجها أشخاص من عرب الداخل الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية خاصة إذا تناولت القضية الفلسطينية.. العديد من الأفلام الفلسطينية تتم بدعم أوروبي.لا على سبيل الحصر الأفلام المنتجة في العربية ؛ يتم ترجمة بعضها للغة الإنجليزية، الفرنسية أو العبرية. أكثر من 800 فلم أنتج عن الفلسطينيين، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والمواضيع الأخرى ذات الصلة.
الصناعات التقليدية

طائفة واسعة من الحرف اليدوية، كثير منها قد أنتجت من قبل العرب في فلسطين لمئات من السنين، لا تزال تنتج اليوم. الحرف الفلسطينية تشمل الحرف اليدوية والتطريز والنسيج والخزف والقرارات، وصنع الصابون والزجاج وصنع القرار، والزيتون الخشبية والمنحوتات الأم من اللؤلؤ، وغيرها

الشعر
يشكل الشعر الفلسطيني، باستخدام الكلاسيكية أشكال ما قبل الإسلام، والذي لايزال في غاية الشعبية شكل من اشكال الفن، وكثيرا ما جذب الجماهير الفلسطينية في الآلاف. حتى قبل 20 عاما، كان الشعراء جزءا من التقاليد المحلية الشعبية الفلسطينية الذين يتلونالقصائد التي كانت سمة من سمات كل مدينة فلسطينية


بعد نزوح الفلسطينيين عام 1948، كان الشعر يتحول إلى وسيلة للنشاط السياسي. من بين هؤلاء الفلسطينيين الذين أصبحوا مواطنين عرب من إسرائيل وبعد صدور قانون الجنسية في عام 1952، والذين اشتهروا بأدب المقاومة كان محمود درويش، سميح القاسم، وتوفيق زياد. هذه أعمال الشعراء غير معروف إلى حد كبير إلى العالم العربي لسنوات بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والحكومات العربية. لكن الوضع تغير بعد كتايات غسان كنفاني، الكاتب الفلسطيني المنفى في لبنان، ونشرت مختارات من أعمالها في عام 1966.

كثيرا ما يشترك الشعر الفلسطيني ويمتاز بالكتابة بقوة عن المحبة وفقدان الشعور والحنين للوطن الضائع.

ينتشر بالشتات شخصيات مثل ادوارد سعيد وغادة الكرمي، المواطنين العرب في إسرائيل مثل اميل حبيبي، من سكان مخيم للاجئين مثل إبراهيم نصر الله الذين قدموا مساهمات لعدد من الميادين، وهي تدل على تنوع الخبرة والفكر وبين الفلسطينيين.
الفلكلور
يشكل الفولكلور الفلسطيني الهيئة التي تعبر عن الثقافة، بما فيها حكايات، الموسيقى، الرقص، والأساطير، والتاريخ الشفوي، الأمثال، النكت، والمعتقدات الشعبية، العادات، والتقاليد التي تتألف منها (بما في التقاليد الشفوية) للثقافة الفلسطينية.

إن إحياء الفلكلور بين المثقفين الفلسطينيين مثل نمر سرحان، موسى مبيض، سالم علوش، يعكس اهتمام المثقف الفلسطيني بهذا الفلكلور. والفولكلور الفلسطيني له جذور ثقافية تعود إلى ما قبل الإسلام (وقبل العبرانية)، حيث يتم إعادة بناء الهوية الفلسطينية مع التركيز على الثقافات الكنعانية واليبوسية. ويبدو أن هذه الجهود قد آتت ثمارها كما يتضح في تنظيم الاحتفالات مثل مهرجان قباطية ومهرجان الكنعانية والمهرجان السنوي للموسيقى ومهرجان يبوس من قبل وزارة الثقافة الفلسطينية.

تشكل الدبكة المعلم الرئيسي من عالم فن الرقص الجماعي التقليدي في فلسطين والمنطقة بشكل عام. والذي يمتد حذوره إلى زمن الكنعانيين والفينيقيين للاحتفال أضعاف في أيام الأعياد. يتميز الدبكة بتزامن القفز، والقضاء، وحركة، مماثلة للاستفادة من الرقص. واحد هو النسخة التي يؤديها الرجال والنساء من جانب آخر.
الأزياء
كتب الكثير من المسافرين إلى فلسطين خلال القرن التاسع عشر والعشرين عن الأزياء التقليدية الفلسطينية وخاصة الثوب الفلاحي النسائي في الريف الفلسطيني. وتكاد تمتاز كل مدينة فلسطينية عن الأخرى بنوع التطريز مثل بيت لحم والقدس ويافا وغزة...

حتى الأربعينيات من القرن الفائت، كانت المرأة جزء من الوضع الاقتصادي، اما إذا كانت متزوجة أو غير متزوجة، كما كانت كل مدينة أو منطقة تمتاز بما كان يميزها، يمكن أن معظم النساء الفلسطينيات نوع من القماش، والألوان، القطع، والتطريز والدوافع، أو عدمها، وتستخدم للفستان ورغم هذه الاختلافات المحلية والإقليمية التي اختفت إلى حد كبير بعد عام 1948 ونزوح الفلسطينين، الا انه الايزال التطريز والملابس الفلسطينية تنتج في أشكال جديدة إلى جانب الثياب الإسلامية والموضات الغربية.
الموسيقى
الموسيقى الفلسطينية هي معروفة ومحترمة في جميع أنحاء العالم العربي والعالم موجة جديدة من الفنانين ظهرت مع مواضيع متميزة الفلسطينية بعد نزوح الفلسطينيين عام 1948، المتعلقة بأحلام الدولة المزدهرة والمشاعر القومية. بالإضافة إلى الزجل والعتبة، والأغاني التقليدية الفلسطينية ما يلي : عالروزنة، ظريف الطول، ميجانة، الدلعونة، السحجة والزغاريت...

اما العتابة هو شكل من أشكال الغناء الشعبي المنتشر خارج فلسطين. وهو يتألف من 4 مقاطع شعرية، والجانب الرئيسي من العتابة هو أن المقاطع الأولى يجب أن تنتهي بنفس الكلمة لثلاثة أشياء مختلفة، ويأتي المقطع الرابع والاستنتاج إلى الأمر برمته. وفي العادة تليها الدلعونة.

ويعد كل من اليرغول والمجوز والدربكة والبزق والربابة من أشهر آلات العزف في التراث الفلسطيني، إلى جانب العود والقانون والدف وغيرها من الآلات الشرقية الأخرى المستخدمة في المنطقة منذ آلاف السنين.
الفلسطينيون في ترجمات عربية للتوراة

تستخدم معظم الترجمات العربية للتوراة كلمة "فلسطينيون" للإشارة إلى شعب سكن أرض كنعان. غير أن هذا الشعب هو ما يُعرف بشكل أدق باسم "فلستيُّون" الذي تزعم بعض المراجع أنه أتى من جزيرة كريت. وقد عمدت ترجمات عربية حديثة للتوراة (مثل الترجمة العربية المشتركة) إلى استخدام كلمة "فلسطيّون" [بحذف ياء ونون].
تحت اشراف المعلمة الفاضلة :يسرى جويعد
cheers flower Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mashaelm




عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 11/11/2012
العمر : 25

 الشعب الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعب الفلسطيني    الشعب الفلسطيني I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 12:15 am

بارك الله فيكي على هذا الموضوع
الشعب الفلسطيني صامد وصابر
اللهم إنصر الإسلام والمسلمين

santa afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعب الفلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يوم الإستقلال الفلسطيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بنات خان يونس الإعدادية ب للاجئات :: المواد الدراسية :: المواد الاجتماعية-
انتقل الى: