مدرسة بنات خان يونس الإعدادية ب للاجئات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرستنا منارة للعلم والمعرفة

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

حوار بن الفصحى والعامية

كاتب الموضوعرسالة
mashaelm

حوار بن الفصحى والعامية Empty
مُساهمةموضوع: حوار بن الفصحى والعامية   حوار بن الفصحى والعامية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 9:10 pm

االفصحى/أنا البحر في أحشائه الدر كامن ...........فهل سآءلوا الغواص عن صدفاتي؟
العامية/ ميييييييييييييييين هادي اللي شايفة نفسها ؟ وكمان ... مسوية بحر وأحشاء وزلنبيط ... لو سمحتي احنا هنا اهوه ما حد قدنا
الفصحى/ قبل أن أعرفك بنفسي , هلا قلت لي من أنت؟
العامية/ يعني ما تعرفيني !! والله إنك من جنبها ..
الفصحى/ لم يحصل لي الشرف , من أنت؟
العامية / أنا وبكل فخر اللهجة العامية, كل الناس تعرفني ... مشهوره مررررررررررررررره ... خاصة لمن تلاقيهم يضربو حنك ... عرفتيني يا أم العُريف انتي ..
الفصحى/(بضيق شديد) أنت هي !!! أنت من تريد أخذ مكاني , وسرقة مكانتي؟!!
العامية/ اش بك يا أمي ... على مهلك ... وليه ؟ وعلي إيه ؟ روحي راحت روحك ... عندك أربعه حيطان دقي راسك في وحده منهم... وبعدين تعالي هنا ... مييييييييييييييييييييييييييييييييييين إنتِ - بكسر التاء للتحقير - ؟
الفصحى/ أنا لغة الإعجاز, أنا لغة الإيجاز, أنا اللغة التي تحدى بها الله جميع فصحاء العرب. بل أنا لغة القرآن الكريم.
العامية/ ايوه ايوه ... بس خلاص عرفتك ... انتي اللي يسموكي فصحى ... اللي كلك قواعد وتعقيد وكلام مالو أول ولا لو آخر .. والناس ماشيه سهاله وبراحتها ... وانتي جايه تحطي لنا التعاقيد هادي حقتك ...
الفصحى/ ما هذا؟!!! ماذا تقولين ؟!! ولماذا كل هذا الكلام؟ يبدو أنك لم تسمعي عني, بل لم تقتبسي نورك مني
العامية/ نور ايه اللي بتتكلمي عنو ... الله يضلم أيامك ... ما حد بيسمع لك ولا حد بيعترف بك .. انتي خلاص حطوك في المتحف هناك ... ويفرضوكي في مادة المطالعة .. ويحطوكي على التقاويم والمطويات وجدران المدارس ... ويتكلمو بك في الأخبار في التلفزيون .. المزيع اتيبست رقبته ... المسكين ...
أما أنا أسألي عني الراجل في بيته مع حرمتو وعيالو ... أسألي عني الوزير والملك ... اسألي عني الناس في السوق والبنوك وفي الحلقه والحراج .. حتى في المدارس ما سابوني في حالي ... حاولت أقل لهم يا هو ريحو شويتين .. ما هم راضين ... يحبوني !

الفصحى/ (بحرقة وألم):
رموني بعقم في الشباب .......وليتني عقمت فلم أسمع لقول عداتي.
العامية/ عقيمه ونص ... ما فيك وش خير أصلا ... كلك تعقيد كرهتينا في الكلام ... عشان كده الناس بيقولو بلا فصحى ولا هم يحزنون ... خلينا في العامية حبيبتنا ^
الفصحى/ بفخر) :
وسعت كتاب الله لفظا وغاية.......وما ضقت عن آي به وعظات.
نعم أنا لغة صالحة لكل زمان ومكان , شرفني الله ورفع قدري. وهذه النداءات التي تحدثت عنها والدعوات لم يكتب لها النجاح بل ماتت في مهدها, والدليل أن جميع العلوم والمعارف تدرس بالفصحى لا بالعامية. وكذلك لغة الصحافة . أما أنت فلم تتجاوزي ألسنة أولائك الجهلة الحانقين على هذا الدين وكل من ينتمي إليه.و من لم يبحر في أعماقي , ويستمتع بلآلئي وأصدافي.
العامية/ تصدقي .. شكلو كلامك صحيح ... والله ما كنت داري عن نفسي .. ونسيت إنو انتي لغة الختمه ...
عشان كده أنا أقول اش بهم الناس .. في كل بلد شِكِل ... سرت ما أعرف رجلي من راصي .. يا هو أركزو شويه .. خلوكم على حاجه وحده ... ما حد راضي يسمعني .. هو عيب لمن يكونو كده مشكّلين ؟
الفصحى/ بل هي ميزة , ولا تنسي أن القرآن نزل على سبعة أحرف وبلهجات العرب, والتي تعد في أصلها فصحى . ولكن العيب كل العيب أن تقحم كلمات أجنبية وتصبح جزءأ مني . حتى أن البعض قد استبدل لغته الأم بلغة أجنبية.
العامية/ والله انك خلوقة وصبورة معايا ... انتي يا لغتنا العظيمة. بالرغم من عقوق أبنائك بس انتي صامدة وصابرة . بل خالدة.
الفصحى/ نعم خالدة وسأظل كذلك إلى يوم القيامة قال تعالى:
( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)

santa king flower afro :flower
:

حوار بن الفصحى والعامية
صفحة 1 من اصل 1